السبت 06 ربيع الأول 1439 للهجرة
25 نوفمبر 2017 للميلاد

بحث تعزيز الضوابط لحماية الكوادر الطبية أثناء تأدية واجبهم

للكاتب 3 | في التصنيف أخبار طبية عامة | الخميس 22 شوال 1389 للهجرة 01 يناير 1970 للميلاد 04:00 صباحاً


وجَّه رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، خلال ترؤسه الجلسة الاعتيادية الأسبوعية لمجلس الوزراء بقصر القضيبية أمس الاثنين (17 أبريل/ نيسان 2017) إلى وضع حلول جوهرية بشكل حاسم وحازم إداريّاً لكل ما يؤثر على سير الخدمات في المرافق الصحية، وتضمن الحماية للموظف العام أثناء ممارسة مهنته من أجل الحفاظ على المستوى الجيد للخدمات الطبية المقدمة بالمراكز الصحية والمستشفيات.

ومن جانبه، أعرب رئيس المجلس الأعلى للصحة الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة عن أسفه لتعرض طبيب في مركز أمراض الدم الوراثية بمجمع السلمانية الطبي لاعتداء من بعض المرضى.

وأكد الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة أنّ المجلس الأعلى للصحة سيبحث في اجتماعه المقبل تعزيز الضوابط الكفيلة لحماية سلامة منتسبي الكوادر الطبية أثناء تأدية واجبهم، حيث يأتي احترام العاملين الصحيين وجميع العاملين بالمرافق الصحية وعدم التعدي عليهم بأي شكل كان لفظياً أو جسدياً من ضمن الأولويات الدائمة للقطاع الصحي في البحرين.


رئيس الوزراء يوجه لوضع حلول حازمة لكل ما يؤثر على سير الخدمات الصحية وتضمن حماية الموظف العام

المنامة - بنا

رأس رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، الجلسة الاعتيادية الأسبوعية لمجلس الوزراء وذلك بقصر القضيبية أمس الاثنين (17 أبريل/ نيسان 2017)، وعقب الجلسة أدلى الأمين العام لمجلس الوزراء ياسر عيسى الناصر بالتصريح التالي:

رحب صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء بنتائج المباحثات التي أجراها عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة مع رئيس دولة فلسطين الرئيس محمود عباس ورئيس جمهورية السودان الرئيس عمر حسن البشير، ورئيس جمهورية الفلبين رودريغو دوتيرتي، منوهاً سموه بأهمية الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية التي وقعت خلال زيارات رؤساء هذه الدول الشقيقة والصديقة لمملكة البحرين وانعكاساتها الإيجابية على صعيد توسيع نطاق العلاقات والتعاون الثنائي في المجالات المختلفة.

وأعرب مجلس الوزراء عن بالغ فخره واعتزازه بتوالي التقدير والتكريم الذي يحظى به رئيس الوزراء من الدول والمنظمات الإقليمية والدولية احتراماً واعترافاً بدور سموه في المجال التنموي، وفي هذا الصدد فقد رفع نائب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نيابة عن المجلس التهاني إلى رئيس الوزراء بمناسبة منح سموه شهادة الدكتوراه الفخرية من جامعة القدس المفتوحة تقديراً لمواقف سموه الإنسانية والتنموية وإقراراً بإسهاماته تجاه أمته العربية والإسلامية ودعمه للشعب الفلسطيني، كما هنأ سموه بما أضافته حفيدة صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء الشيخة عائشة بنت راشد آل خليفة إلى سلسلة الإنجازات التي حققتها المرأة البحرينية بقدرتها على العمل والانخراط في مختلف المجالات بتخرجها كأول بحرينية من كلية ساندهيرست العسكرية.

وفي هذا الصدد، عبر رئيس الوزراء عن الاعتزاز والفخر للمشاعر الطيبة التي أبداها المسئولون والمواطنون تجاه تكريم سموه وتخرج حفيدته، معتبراً سموه هذا التكريم وسام شرف على ما قامت به مملكة البحرين في ظل قيادة عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة من إنجازات تنموية ودعم لقضايا الشعب العربي وما تحقق على صعيد تمكين المرأة البحرينية.

بعدها، أحاط رئيس الوزراء المجلس بالمباحثات التي أجراها سموه مع دولة رئيسة وزراء المملكة المتحدة تريزا ماي إذ رحب المجلس بما تم في هذا اللقاء وبأهميته على صعيد دعم العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون البحريني البريطاني المشترك.

بعد ذلك، أشاد رئيس الوزراء بالنجاح الكبير الذي حققته سباقات الفورمولا واحد إعداداً وتنظيماً وبآثارها الإيجابية رياضياً وسياحياً، وأثنى صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء على دور ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة في دقة الإعداد وجودة التنظيم واستقطاب هذه الفعالية الرياضية العالمية وما تشكله والفعاليات المصاحبة لها من أهمية رياضية وسياحية وتجارية، إضافة إلى الصدى العالمي لقدرات مملكة البحرين على تنظيم واحتضان كبريات المسابقات الدولية.

من جهة أخرى، فقد وجه رئيس الوزراء إلى وضع حلول جوهرية بشكل حاسم وحازم إدارياً لكل ما يؤثر على سير الخدمات في المرافق الصحية وتضمن الحماية للموظف العام أثناء ممارسة مهنته من أجل الحفاظ على المستوى الجيد للخدمات الطبية المقدمة بالمراكز الصحية والمستشفيات.

ثم نظر المجلس في المذكرات المدرجة على جدول أعماله، واتخذ بشأنها من القرارات ما يلي:

أولاً: وافق مجلس الوزراء على توقيع مملكة البحرين على مذكرة التفاهم بين وزارات وهيئات الأوقاف والشئون الإسلامية والدينية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في مجال الأوقاف بحسب التوصية المرفوعة بهذا الشأن من اللجنة الوزارية للشئون القانونية.

ثانياً: وافق مجلس الوزراء على انضمام مملكة البحرين إلى خمسة اتفاقيات ومعاهدات دولية ذات الصلة بالفضاء والتي اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة ومنها معاهدة الفضاء الخارجي واتفاق انقاذ الملاحين الفضائيين، واتفاقية المسئولية الدولية عن الأضرار التي تحدثها الأجسام الفضائية، واتفاقية تسجيل الأجسام المطلقة في الفضاء، والاتفاق المنظم لأنشطة الدول على سطح القمر والأجرام السماوية الأخرى.

ثالثاً: وافق مجلس الوزراء على انضمام مملكة البحرين إلى عضوية البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية وكلف المجلس وزارة المالية بالتنسيق مع الوزارات والجهات ذات العلاقة باتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن، وذلك بعد الاطلاع على المذكرة المرفوعة لهذا الغرض من نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة الوزارية للشئون المالية وضبط الإنفاق.

رابعاً: بحث مجلس الوزراء برنامجاً تنفيذياً بين المجلس الأعلى للبيئة والجهات المعنية بالولايات المتحدة الأميركية والذي تضمنته المذكرة المرفوعة بهذا الشأن من وزير شئون مجلس الوزراء، وقرر المجلس إحالته إلى اللجنة الوزارية للشئون القانونية.

خامساً: وافق مجلس الوزراء على التوقيع على ثلاث مذكرات تفاهم بين حكومة مملكة البحرين وحكومة مملكة تايلند، الأولى بشأن التعاون في المجالات الشبابية والرياضية، والثانية تتعلق بمجال التعاون التربوي، أما الثالثة فهي بشأن مذكرة تفاهم بين جامعة البحرين وجامعة الأمير سونكلا والتي تضمنتها المذكرة المرفوعة لهذا الغرض من وزير الخارجية، وذلك بعد استكمال دراسة جوانبها القانونية في اللجنة الوزارية للشئون القانونية.

سادساً: أحال مجلس الوزراء إلى اللجنة الوزارية للشئون القانونية التقرير المرفوع من اللجنة الوطنية بشأن حظر استخدام وإنتاج وتخزين واستعمال الأسلحة الكيميائية وتدمير تلك الأسلحة ويتعلق التقرير بمتابعة التزامات مملكة البحرين تجاه اتفاقيات ومعاهدات أسلحة الدمار الشامل والذي تضمنته المذكرة المرفوعة لهذا الغرض من وزير الخارجية.

سابعاً: وافق مجلس الوزراء على مذكرة تفاهم بين مملكة البحرين وجمهورية مصر العربية للتعاون في مجالات الكهرباء والطاقة المتجددة وذلك في ضوء المذكرة المرفوعة بهذا الخصوص من وزير شئون الكهرباء والماء.

ثامناً: تابع مجلس الوزراء المشاريع التنموية الجاري تنفيذها بهدف توفير بنية تحتية ذات معايير الجودة العالية والمؤمنة للنمو الاقتصادي المستدام والملبية لاحتياجات البحرين الحالية والمستقبلية في قطاع الطرق والمباني والصرف الصحي من خلال 43 مناقصة تم طرحها وترسيتها في الربع الأول من العام 2017 وذلك من خلال المذكرة المرفوعة لهذا الغرض من وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني.

تاسعاً: وافق مجلس الوزراء على مذكرة تفاهم بين وزارة الصناعة والتجارة والسياحة وشركة سيريم قاس الدولية بماليزيا وذلك بعد مراجعة جوانبها القانونية في اللجنة الوزارية للشئون القانونية.

عاشراً: أحال مجلس الوزراء إلى مجلس النواب مشروعين بقانون تمت صياغتهما في ضوء اقتراحين بقانونين مقدمين من مجلس النواب وأشفعهما المجلس بمذكرة برأي الحكومة حولهما، الأول بشأن التأمين الصحي على المواطنين المتقاعدين، والثاني بشأن التأمين الصحي.

 

العدد 5337 - الثلثاء 18 أبريل 2017م الموافق 21 رجب 1438هـ


تــويـتـــر

انستقرام

مواقع صديقة

التواصل الاجتماعي

القائمة البريدية